أخبار الساعة » كتابات ومنوعات » الصحة والمجتمع



دراسة "بالغة الأهمية" للمدخنين تكشف العلاقة بين اللبن الزبادي وسرطان الرئة

دراسة "بالغة الأهمية" للمدخنين تكشف العلاقة بين اللبن الزبادي وسرطان الرئة


اخبار الساعة             التاريخ : 23-11-2019
أشارت مراجعة بحثية مهمة إلى أن من يتناولون المزيد من الألياف واللبن (الزبادي) قد يكونون أقل عرضة للإصابة بسرطان الرئة، حتى وإن كانوا مدخنين، مقارنة بمن لا يستهلكون الكثير من هذه الأطعمة.
 
ودرس الباحثون بيانات عشر دراسات سابقة شملت نحو 1.45 مليون شخص بالغ في آسيا وأوروبا والولايات المتحدة. وبعد متابعة على مدى 8.6 عام في المتوسط، تم توثيق 18822 حالة إصابة بسرطان الرئة.
 
ومقارنة بمن لم يتناولوا اللبن الزبادي على الإطلاق، كان من استهلكوا أكبر قدر منه أقل عرضة بنسبة 19 في المئة للإصابة بسرطان الرئة.
 
وقال الباحثون في دراستهم التي نُشرت في دورية الجمعية الطبية الأميركية لطب الأورام إنه تبين أن من تناولوا أكبر قدر من الألياف الغذائية كانوا أقل عرضة بنسبة 17 بالمئة للإصابة بسرطان الرئة.
 
أما من تناولوا أكبر قدر من الألياف وأعلى كمية من اللبن فكانت نسبة إصابتهم بسرطان الرئة أقل 33 بالمئة عمن تناولوا أقل قدر منهما.
 
وكتبت الدكتورة شياو أو شو من المركز الطبي التابع لجامعة فاندربلت في ناشفيل بولاية تنيسي وزملاؤها في البحث "تشير دراستنا إلى فائدة صحية جديدة محتملة لزيادة الألياف واللبن في الغذاء في مجال الوقاية من سرطان الرئة"، بحسب "رويترز".
 
وظلت الصلة قائمة بين انخفاض احتمالات الإصابة بسرطان الرئة وبين تناول المزيد من الألياف واللبن، حتى بعدما رصد الباحثون عادات التدخين.
 
وخلصت الدراسة إلى أن من لم يسبق لهم التدخين تقل احتمالات إصابتهم بسرطان الرئة بنسبة 31 بالمئة، عند تناولهم أعلى مقدار من الألياف واللبن، مقارنة مع 24 بالمئة عند المدخنين، و34 بالمئة عند المدخنين السابقين.

تابعنا على صفحتنا بفيسبوك من هـــنـــا
اشترك معنا في قناة أخبار الساعة علي تليجرام



تعليقك على الخبر عبر فيسبوك



آخر الاخبار في (كتابات ومنوعات)

تناول التوت بانتظام وسيلة سهلة للحماية من أعراض مرض باركنسون
علامة في البراز تحذر من احتمال الإصابة بسرطان الأمعاء!
السعودية: الدفاع المدني بعسير يعلق على فيديو متداول لظهور ثعبان ضخم بمنطقة جبلية
في أول استخدام لهدية عيد ميلاده.. طفل يكتشف كنز تاريخي
في قصة اغرب من الخيال.. شقيقتان ترثان أموالا طائلة بالصدفة (فيديو)
نترات الأمونيوم.. 9 كوارث فتكت بالبشرية عبر قرن من الزمن
كيف يحذركجسمك بنقص فيتامين B12 ؟



تطبيق اخبار الساعة
  مجانا على جوجل بلاي
-->

Total time: 0.08